تفسير اول 5 أيات من سورة البقرة | مجمع نيوز
اخر الاخبار
recent

تفسير اول 5 أيات من سورة البقرة

تفسير اول 5 أيات من سورة البقرة

تفسير اول 5 أيات من سورة البقرة


《الم 》(1) هذه الحروف وغيرها من الحروف المقطعة فى اوائل السور ، فيها اشارة إلى إعجاز القرآن ، فقد وقع به تحدى المشركين ، فعجزوا عن معارضته ، وهو مركب من هذه الحروف التى تتكون منها لغة العرب . فدل عجز العرب عن الإتيان بمثله - مع انهم أفصح الناس - على أن القرآن وحى من الله .

( ذَلِكَ الكِتَبُ لَا رَيبَ فيهِ هُدًى لّلِِمُتَّقِينَ (2)
ذلك القرآن هو الكتاب العظيم الذى لا شك أنه من عند الله ، فلا يصح أن يرتاب فيه أحد لوضوحه ، ينتفع به المتقون بالعلم النافع والعمل الصالح ، وهم الذين يخافون الله ، ويتبعون حكمه .


الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (٣)
وهم الذين يصدقونبالغيب الذى لا تدركه حواسهم ولا عقولهم وحدها ، لانه لا يعرف إلا بوحى الله الى رسله ، مثل الايمان بالملائكة ، والجنة والنار، وغير ذلك مما اخبر الله به أو أخبر به رسوله صل الله عليه وسلم .. (والايمان :كلمة جامعة للإقرار بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الاخر ، والقددر خيره وشره ، وتصديق الإقرار بالقول والعمل بالقلب واللسان والجوارح )وهم مع تصديقهم بالغيب يحافظون على أداء الصلاة فى مواقيتها أداءً صحيحاً وفق ماشرع الله لنبيه محمد صل الله عليه وسلم ، ومما أعطيناهم من المال يخرجون صدقة أموالهم الواجبة المستحقة .
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(٤)
والذين يصدقون بما أنزل إليك أيها الرسول من القرآن ، وبما أنزل إليك من الحكمة ، وهى السنة ، وبكل ما أنزل من قبلك على الرسل من كتب ، كالتوراة والانجيل . وخص يوم الأخرة بالذكر لأن الايمان به من أعظم البواعث هلى فعل الطاعات واجتناب المحرمات ومحاسبة النفس .
أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ(٥)
أصحاب هذه الصفات على نوور من ربهم وبتوفيق من خالقهم وهاديهم ، وهم الفائزون الذين أدركوا ما طلبوا ونجوا من شر مامنه هربوا .
مجمع نيوز

مجمع نيوز

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جاري التحميل