أصبحنا مُسلمين بالوراثة .. للأسف | مجمع نيوز
اخر الاخبار
recent

أصبحنا مُسلمين بالوراثة .. للأسف

أصبحنا مُسلمين بالوراثة .. للأسف

أصبحنا مُسلمين بالوراثة .. للأسف

بقلم .. علم الدين .

الوراثة ، أصبحت تلك الكلمة مُلازمة للكثير من الأشياء في حياتنا ، ذاك الشاب الذي يستقل تلك السيارة الفارهة، وهذا الذي يُبذر هُنا و هناك ، تجد الإشارات عليه و الكلمات حوله " يا عم ده وارث ! " ، وكأن الشيء الذي يُورَث جاء باليُسر الشديد، وهذا الذي خَلّفه لابناءه لم يجهد في الحصول عليه .
لم يقتصر الأمر على المال و على بعض الابناء ، بل أصبح الأمر جَد جَلِل ، لقد بات دينُنا بالوراثة أيضاً ، أصبحنا مُسلمين لأنَّ آبائنا مسلمين ، وكأن الإسلام إذا وُجد في خانة الديانة على البطاقة الشخصية – التي تخص أحدهم – فهو هكذا مُسلم ، الأمر يجعلنا نتساءل كثيراً هل بتلك البطاقة تدخل الجنة ؟!
نحن مُسلمون لا ندري عن الإسلام شيء ، لو كان الواحد منا يدري كم المُعاناة و الألم الذي تعرض له المُسلمون الأوائل لكي يصل إلينا الدين كاملاً ، ما كُنا لنرتضي أن نصل إلى هذا الوضع المُزري الذي نحن فيه ، تعال وأنظر إلى شباب المسلمين اليوم وأخبرني مَن السبب ؟
ذاك الذي يمشي ببنطال مقطوع على رُكبتيه وفوقها ، لا تَحسبه فقيراً ، إن ثمن ذلك البنطال يفوق نظيره السليم ! ، وآخر نراه يحلق كل رأسه عدا جُزءاً يرفعه لأعلى ، ألم يسمع أحدكم أنَّ الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) قد حرّمَ القزع .
مالي أراكَ مُتحاملاً على الشباب كثيراً ؟
أنا لا أتحامل عليه بل أنا بجانبه ، ذاك الشاب هو عمود الأمة هو نبتها وَجب علينا الإهتمام به ، وأولى إهتمامنا به أن نهتم بدينه ونُعرفه عليه تعريفاً صحيحاً ، كم من الحُزن ينتابني عندما يأتي إليَّ أحدهم – وقد جاوز السادسة عشرة من عمره –  يسألني ركعتي السُنّة قبل العصر أم بعده ؟
يؤسفني أن أُخبرك أنَّ ما للعصر من سُنّة ، لستُ ساخراً من جهله ، لكني حزيناً على ما وَصل إليه حالُنا .
لستَ مُسلم لأنَّ اسمك مُحمد فقط – مثلاً – ،تعرّف على الإسلام من كل جوانبه ، تساءل ولا تخجل ، تعرّف على نبيك وسيرته ، صحابته وتاريخهم ، تعرّف على الإسلام وأركانه جيداً وليس حفظاً فقط ، الفقه إقرأ فيه ، العقيدة .. التفسير .. السُنة .. الأحاديث النبوية ، تلك العلوم الشرعية ليست حِكراً على الأزهريين فحسب بل يَجدُر على كل مُسلم معرفة تلك العلوم .
أتعلم إن تفكرنا في ديننا حقاً سنُصبح مُسلمين حقاً وليس فقط بالوراثة .
مجمع نيوز

مجمع نيوز

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جاري التحميل