الحرية ليست مبررًا | مجمع نيوز
اخر الاخبار
recent

الحرية ليست مبررًا

الحرية ليست مبررًا

الحرية ليست مبررًا

بقلم .. خالد مرسى .

خلق الله النفس البشرية حرة أعطاها كل الصفات التي جعلتها تعتلي قمة الهرم مقارنه بأي مخلوقات أخري الأنسان ليس عبداً لأي قوة مهما كانت ولكن يجب أن نتوقف عند مفهوم الحرية فهي ليست أن تفعل كل المسموح وإنما أن تفعل ما تريد .. فقط ما تريد أن تفعله دون أن تلوث الحياة بشوائب أفعالك .
أستحداث تعريفات غير صحيحة للحرية في بلادنا العربية جعل الأمر أشبه بالسجين الذي أطلق سراحه بعد سنوات عجاف ليرتكب كل الملذات التي تعطش لها فكل ما يحدث الأن تحت مسمي حرية هو بالأحري تفريغ لطاقات مكبوتة تراكمت خلال عقود من الكبت الأنساني والتزمد الفكري واللامرونه المجتمعية .
وتجدر الأشاره إلي ذلك الصدام الأزلي بين العادات والتقاليد ومفاهيم الحرية ف هذان المصطلحان دائماً ما يتصارعان ولعل السر في هذا العداء أن كل أنصار الحرية ينظرون إلي التراث وعادته نظرة الجهل والتدني والعكس صحيح ولنكون منصفين فإن التراث وتقاليده المتوارثة تحتاج الي التنكيح والجرد والتطوير فليس كل قديم بالضروة أمر صائب ولا كل جديد جدير بالتجربة .
الحرية بلا شك هي أمر جيد ولكن تحويلها إلى " مبرر" للعبث بالطبيعة وخدش حياءها فهو أمر ليس مقبول .
أعمال الشغب وإستدراج كل من حولك إلي الفوضي ليست حرية .. اتهام الناس بالباطل وهتك أعراض كل معارض ومختلف لا ينتمى هذا للتفتح مطلقًا .
أغلاق أبواب النقاش أمام كل محاور أراد التحفظ علي وجه نظرك امرًا لا يمت للتحرر من قريب او بعيد .
فالحريه ليست مطلقة بل لها قيود ولنكون أكثر مرونة سنستخدم مصطلح " ضوابط "  وتلك الحدود يجب أن يرسم أطارها ضمير الأنسان الحي فهو مراقب لأفعاله وحاكمًا عليه ومحذراً ومعاقبًا له .
Unknown

Unknown

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جاري التحميل