القوات الاسرائيلية تقتل ثلاثة متظاهرين في قطاع غزة ، وأكثر من 400 مصاب | مجمع نيوز
اخر الاخبار
recent

القوات الاسرائيلية تقتل ثلاثة متظاهرين في قطاع غزة ، وأكثر من 400 مصاب

القوات الاسرائيلية تقتل ثلاثة متظاهرين في قطاع غزة ، وأكثر من 400 مصاب

القوات الاسرائيلية تقتل ثلاثة متظاهرين في قطاع غزة ، وأكثر من 400 مصاب

مجمع نيوز

قال مسعفون في غزة ان القوات الاسرائيلية قتلت بالرصاص ثلاثة متظاهرين على الحدود مع غزة اليوم منذ ساعات ووجه مسؤولي حقوق الانسان في الامم المتحدة انتقاد كبير لإسرائيل لاستخدامها " القوة المفرطة " ضد المتظاهرين . وقتلت القوات الاسرائيلية 41 فلسطينيًا وأصابت أكثر من خمسة آلاف آخرين منذ بدأ سكان غزة في تنظيم احتجاجات على طول السياج الحدودي في 30 مارس اذار للمطالبة بحق العودة للاجئين الفلسطينيين . وتحصن الجنود خلف تحصينات على جانب من السياج الحدودي الذي يبلغ طوله 40 كيلومترا وقاموا بإطلاق الذخيرة الحية والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في خمسة مواقع على الجانب الغزاوي . وقال مسؤولون طبيون في غزة ان اثنين من المتظاهرين أصيبا بالرصاص في حالة حرجة في المستشفى واصيب 600 اخرون . وقال الجيش الإسرائيلي إن 10000 من سكان غزة كانوا يشاركون في ما وصفته بـ " أعمال الشغب " ، وأن بعضهم حاول اختراق الحدود الإسرائيلية . وقالت إن القوات " عملت وفقا لقواعد فض الاشتباك " لمنع الناس من عبور الحدود . وقالت وزارة الصحة بغزة إن 200 أصيبوا بنيران أسلحة بينهم صحفي فلسطيني أصيب في القدم برصاصة . وأصيب العشرات ، بمن فيهم أربعة مسعفون ، بسبب استنشاق الغاز ، حيث قامت القوات الإسرائيلية بغمر المنطقة بقنابل الغاز المسيل للدموع من وراء تحصيناتهم في إسرائيل. ورشق المتظاهرون الحجارة وحرقوا اطارات السيارات باتجاه السياج وبعض العلب المربوطة التي كانت تحرق البنزين في الطائرات الورقية وطارتهم الى الاراضي الاسرائيلية . وقام آخرون بإزالة ملفات الأسلاك الشائكة التي وضعتها القوات الإسرائيلية في أراضي غزة خلال الليل في محاولة لإنشاء منطقة عازلة بين المتظاهرين والسور . تأتي الاحتجاجات في وقت يزداد فيه الإحباط بالنسبة للفلسطينيين حيث تبدو احتمالات قيام دولة فلسطينية مستقلة ضعيفة . وتوقفت محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين لعدة سنوات وتوسعت المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة . وفي بيان ، وصف زيد رعد الحسين ، المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ، قال إن " عددًا مذهلاً " من الإصابات كان بسبب الذخيرة الحية . ولم يصدر تعليق فوري من وزارة الخارجية الاسرائيلية لكن الحكومة قالت على الدوام انها تحمي حدودها وان قواتها تتبع قواعد الاشتباك. وقال مبعوث إسرائيل في الأمم المتحدة ، داني دانون ، أمام مجلس الأمن يوم الخميس إن حماس في غزة مسؤولة عن الإصابات الفلسطينية وأنها تستخدم النساء والأطفال الفلسطينيين الأبرياء كدروع بشرية وهم بأمان .

وتنفي حماس الاتهامات الاسرائيلية .   حماس " تصريحات دانون هي محاولة للهروب من المسؤولية والتغطية على اعدام الاطفال العزل والناس من قبل جنود الاحتلال ."

أطلق علي هذا الاحتجاج اسم " مسيرة العودة العظيمة " ، مما أدى إلى المطالبة المطولة بحق العودة للاجئين الفلسطينيين إلى المدن والقرى التي فرت عائلاتهم منها ، أو تم طردهم منها عندما تم إنشاء دولة إسرائيل عام 1948.

يتم تعبئة أكثر من مليوني فلسطيني في الجيب الساحلي الضيق .
 وسحبت إسرائيل قواتها ومستوطنيها من غزة في عام 2005 لكنها تحتفظ بسيطرتها الصارمة على حدودها البرية والبحرية .
مجمع نيوز

مجمع نيوز

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جاري التحميل