تحليل | فافر مدرب دورتموند صاحب صاحب الإنطلاقة الرائعة .. من هو وماهى أساليبه؟ | مجمع نيوز
اخر الاخبار
recent

تحليل | فافر مدرب دورتموند صاحب صاحب الإنطلاقة الرائعة .. من هو وماهى أساليبه؟

تحليل | فافر مدرب دورتموند صاحب صاحب الإنطلاقة الرائعة .. من هو وماهى أساليبه؟

تحليل | فافر مدرب دورتموند صاحب صاحب الإنطلاقة الرائعة .. من هو وماهى أساليبه؟
كتب : وليد الصياد .
لوسيين فافر مدرب بوروسيا دورتموند الحالي و صاحب الإنطلاقة الأكثر من رائعة معهم حتي الآن , سنتحدث في هذا الموضوع عن سيرته الئاتية و طريقة لعبه و أغلب ما يخصه.

بدأ لوسيين مسيرته كلاعب مع نادي لوزان السويسري في عام 1976 و لعب معهم لمدة ثلاثة مواسم لينتقل بعدها إلي نوشاتل زاماكس السويسري و انتقل بعد ذلك إلي أكثر من نادي ابرزهم تولوز الفرنسي ثم إختتم مسيرته كلاعب مع نادى سيرفيت السويسرى .
بدأ مسيرته فى عالم التدريب مع نادي إيكالنز في الدرجة الرابعة في سويسرا و خلال فترته التدريبية تولي منصب فى عدة أندية معروفة منها :-

- نادي زيورخ السويسري الذي تولي تدرييبه في الفترة من 2003 إلي 2007 و خاض مع الفريق 169 مباراة فاز 94 تعادل في 33 خسر 42 بنسبة فوز 55.6 % .
- نادي هيرتا بيرلين الألماني في الفترة من 2007 إلي 2009 و خاض معهم 93 مباراة فاز في 40 تعادل 19 خسر 34 بنسبة فوز 43 % .

- نادي بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني في الفترة من 2011 إلي 2015 خاض معهم 188 مباراة فاز في 87 تعادل 49 خسر 52 بنسبة فوز 46.2 % .

- نادي نيس الفرنسي في الفترة من 2016 إلي 2018 خاض معهم 99 مباراة فاز في 42 تعادل 24 خسر 33 بنسبة فوز 42.2 % .

أبرز اللاعبين الذين لعبوا تحت قيادة لوسيين خلال رحلته التدريبية حتى الآن :-

- الألماني ماركو رويس الذي قد لعب من قبل تحت قيادة لوسيين خلال فترته في مونشنجلادباخ و يلعب الآن معه في نادي دورتموند خاض معه حتي الآن 68 مباراة سجل 38 و صنع 23 .

الحارس الألماني مارك اندريا تير شتيجن لعب معه 4 مواسم خلال فترته في بوروسيا مونشنخلادباخ خاض خلالهم 127 مباراة

النبرازيلي دانتي لعب معه في ناديين مختلفين هما بوروسيا مونشنخلادباخ و نادي نيس الفرنسي , خاض معه 137 مباراة سجل خلالها 3 أهداف و صنع 4 .
السويسري جرانيب تشاكا لعب معه في نادي مونشنجلادباخ خاض معه 109 مباراة سجل 6 أهداف و صنع 6 .
باتريك هيرمان جناح بوروسيا مونشنجلادباخ الحالي لعب مع فافر خلال فترته معهم و خاض معه 166 مباراة سجل خلالها 35 هدف و صنع 34 هدف .
البرازيلي رافاييل لعب معه في ثلاثة أندية مختلفة هم زيوريخ السويسري و هيرتا بيرلين و مونشنجلادباخ الألمانيين , لعب معه لمدة 8 مواسم خاض خلالهم 225 مباراة سجل 82 هدف و صنع 43 .
خلال مسيرته فاز بالدوري السويسري مرتين مع نادي زيوريخ و فاز بالكاس مرتين أحدهما مع نادي زيوؤيخ و الاخري مع نادي سيرفيت . 

الشكل التكتيكى و أسلوب لعبه :-

من المعروف ان لوسيين فافر من المدربين المحبين لإسلوب الإستحواذ حيث وصلت نسبته من الإستحواذ مع نيس الفرنسى الى 56 % فى المتوسط للمباراة الواحدة , يبدأ المباراة بتشكيل 4/4/2 و تكون عند الاستحواذ 4/2/3/1 ( أثناء وجود الثنائى فيتسل و فايجل ) و تتحول لـ 4/1/4/1 أو 4/4/1/1 عند فقد الكرة مع رجوع سانشو و لارسن بخط الوسط و مع وجود ماركو رويس بجانب جوتزه لمساندته أثناء التحول السريع للهجوم .

أثناء بناء الهجمة يفضل المدرب اللعب بثلاثى فى الخلف هم ثنائى قلب الدفاع اكانجى و زاجادو مع رجوع فيتسل بينهم مما يتيح لكل من الأظهرة التقدم للأمام و تقديم المساندة الهجومية , عندما يتم يتطبيق الضغط العالى عليهم تتم مداورة الكرة إلى حين إيجاد المساحات البينية او ايجاد أحد الأجنحة قد تحرر من الرقابة .


أثناء الدفاع من المعروف أن المدرب السويسري يفضل التنظيم الدفاعى بحيث أنه يفضل تقليل المساحات علي الخصم و حرمانه من الخيارات أثناء التمرير حيث ان خط الدفاع يتقدم قليلا الى قرب دائرة خط منتصف الملعب و قرب خط الوسط مما لا يتيح للخصم الا لعب الكرات الطولية و لكن مع وجود كلا من اكانجي و زاجادو فيتم كسب الكرة مرة اخرى ، و خلال ذلك يكون كلا من ظهيرى الفريق الأخر فى حالة تقدم مما يسبب الكثير من المساحات خلفهم و من خلال التحول السريع للهجوم من خلال كلا من ماركو رويس و ماريو جوتزه قد يتم إحراز الهدف .


و حتي الآن يقدم المدرب السويسرى موسم متميز مع بوروسيا دورتموند لم يخسر أى مباراة فى الدوري حتى الآن و هو متصدر جدول ترتيب الوندسليغا و تأهل للدور التانى من دورى الأبطال .


وليد الصياد

وليد الصياد

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.
جاري التحميل